نواتج التعلم وأهميتها
نواتج التعلم عبارات تصف ما ينبغي أن يعرفه الطالب ويكون قادرا على أدائه. ويتوقع
من الطالب انجازه في نهاية دراسته لمقرر دراسي أو برنامج تعليمي محدد.
ولتحديد نواتج التعلم أهمية كبيرة لكافة الأطراف المشاركة في المنظومة التعليمية،
ونتناول فيما يلي أهميتها لكل من المعلم، وللطالب، والمؤسسة التعليمية.
أهمية نواتج التعلم للمعلم
إن صياغة نواتج تعلم محددة ودقيقة تعين المعلم على انجاز مهام عديدة منها:
- تنظيم أعماله بما ييسر اكتساب طلابه لنواتج التعلم المقصودة بعيدا عن العشوائية.
-تساعد نواتج التعليم في التركيز على الأولويات المهمة بما يتناسب واحتياجات الطلاب.
-اختيار محتوى المقرر الدراسي.
-استخدام استراتيجيات التعليم والتعلم التي تمكن الطالب من اكتساب نواتج التعلم
المقصودة.
-تحديد الأنشطة التعليمية التي تحقق الأهداف المنشودة.
-اختيار أساليب التقويم الموضوعية والملائمة للتحقق من مدى اكتساب الطالب لنواتج
التعلم المقصودة.
-زيادة فرص اتصال المعلم بزملائه ومناقشة نواتج التعلم المستهدف اكتسابها لطلاب
الكلية بما يحقق رؤيتها رسالتها.
-التنمية المهنية المستدامة في ضوء نتائج تقويم نواتج التعلم لدى الطلاب.
أهمية نواتج التعلم للطالب
-تحقيق تعلم أفضل، حيث تكون جميع جهود القيادة بالكلية وجهود أعضاء هيئة التدريس
موجهة لاكتساب الطالب نواتج التعلم المقصودة.
-التعلم الذاتي في ضوء أهداف واضحة ومحددة، فالطالب يتخير الأنشطة والمهام وفقا
لميوله واستعداداته لتحقيق هذه الأهداف.
-التعاون النشط بين الطالب وعضو هيئة التدريس في إطار اكتساب النواتج المقصودة.
-التقويم الذاتي وتطوير الأداء أولا بأول فى ضوء قواعد واضحة محددة.
-زيادة معدل الأداء والمستويات العليا للتفكير فى سبيل انجاز المهام المرجوة.
-زيادة فرص النجاح لاكتساب نواتج التعلم المنشودة.
أهمية نواتج التعلم للمؤسسة التعليمية
- ضمان الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية.
-توحيد جهود العاملين بالمؤسسة نحو تحقيق أهداف محددة.
-الاطمئنان على تحقيق رؤية المؤسسة ورسالتها فى ضوء نواتج تعلم الطلاب.
-توفير قواعد واضحة للمحاسبية يمكن تطبيقها على جميع الأطراف المعنية.
- تحديد نقاط القوة وتدعيمها وتحديد نقاط الضعف وعلاجها فى إطار العمل على تحقيق
رؤية المؤسسة ورسالتها.
-تكافؤ الفرص بين طلاب المؤسسات المتناظرة.
- أهمية نواتج التعلم للمجتمع
- ثقة المجتمع فى المؤسسة التعليمية بأن أبناءه يتلقون تعليما وتدريبا قائما على أسس
جيدة تلبى احتياجات المهن التى تنهض بعمليات التنمية.
-الارتقاء الدائم بمستوى المهن المجتمعية.
-توفير فرص لأبناء المجتمع بما ينعكس على رفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع.
-نماء قيم ومهارات المواطنة والانتماء لدى أبناء المجتمع
مراجعة نواتج التعلم
عملية إصدار حكم على مستوى اكتساب
الطالب لنواتج التعلم المقصودة، وتشخيص
جوانب القوة فى أدائه وكذا جوانب الضعف
ويتبين من هذا أن مراجعة نواتج التعلم تتطلب:
• توافر نواتج تعلم محددة، تمثل محكات ضمان
الجودة التي ينبغي أن يصل
إليها الطالب ويكون قادرا على بلوغها.
• توافر مهام أو أدوات تقويم لجمع البيانات
والمعلومات اللازمة لإصدار
الحكم على مستوى تحقيق الطالب
لنواتج التعلم المستهدفة.
• المقارنة بين المستوى الراهن لأداء الطالب
ونواتج التعلم المنشودة،
وتفسير النتائج، بغية اتخاذ قرارات سديدة بشأنه.
• شمول عملية تقويم أداء الطالب لكل من
التشخيص والعلاج والوقاية معا.
لتقدير مستويات الطلاب. rubrics
• توافر مقاييس تقدير
• توافر شواهد وأدلة مساندة للأداء.
المجال المهارى( النفس حركى )
1- الإدراك الحسي
وهو مدى استعمال أعضاء الحس للحصول على أدوار تؤدى إلى النشاط الحركي
الأفعال المناسبة
يختار ، يميز ، يكتشف ، يتعرف على
المثال
أن يختار الطالب ما لا يجوز لبسة شرعا من الملابس بعد دراستة لموضوع اللباس وبعد عرضها عليه
2- الميل أو الاستعداد
ويشير إلى استعداد الطالب للقيام بنوع معين من العمل ويشمل الميل المعرفي والعاطفي والجسمي
الأفعال المناسبة
يظهر ، يباشر ، يتطوع ، يبدى
المثال
أن يبدى الطالب رغبته فى تطبيق الأذان بعد دراسته موضوع الأذان فى مصلى المدرسة
3- الإستجابة الموجهة
وهو تعليم المهارة بواسطة التقليد أو المحاولة والخطأ
الأفعال المناسبة
يحاكي ، يكرر ، يقلد ، يعيد عمل
المثال
أن يقلد الطالب صفة التورك فى الصلاة بعد تطبيق المعلم لها
4- الألية أو التعويد
وذلك عندما تصبح الإستجابات التى تم تعلمها اعتيادية أدني تعب وبشكل آلي
الأفعال المناسبة
يتعود ، يمارس ، يستخدم
المثال
أن يتعود الطالب على تطبيق أحكام الغنة عند تلاوة الآيات دون عناء
5- اللإستجابة الظاهرية المعقدة وذلك فى أداء المهارات المتنوعة بأقصى سرعة وأكثر إتقان
الأفعال المناسبة
يتقن ، يجيد ، ينفذ ، يقوم
المثال
أن يرسم الطالب أشكالا توضيحية للمواقيت المكانية إذا ما طلب المعلم منه ذلك بعد دراسته للموضوع بدقة متناهية
6- التكيف أو التعديل
بحيث يستطيع الطالب تعديل أنماط الحركة لكي تتمشى مع المتطلبات الخاصة بها
الأفعال المناسبة
يتكيف ، يغير ، يهذب ، يعدل
المثال
أن يعدل الطالب من طريقة إداء زميلة فى التيمم إذا ما وجد لديه أخطاء فى التطبيق دون تردد
7 – الإبداع أو الأصالة
وهو إيجاد أنماط جديدة من الحركات تناسب مشكله خاصة
الأفعال المناسبة
يبتكر ، يصمم ، ينتج ، يؤلف ، ينشئ ، يرسم ، يبدع
المثال
أن يصمم الطالب نموذجا للمسعى بين الصفى والمروة مصنوعا من الكرتون بعد مقرنة ذلك بصورة مكبرة .
__________________